جامع الدرر البهية لانساب القرشيين في البلاد الشامية

<< < (27/104) > >>

أم عمارة:
ءال اليعقوبي [116]:

أسرة مغربية الأصل منتشرة في الجزائر ومراكش وفي أكثر من مدينة، رحل جدهم السيد محمد الحسن من مدينة "ءاية سعادة" في جبال تَزّو وزّو وتمسى جبال الزّوارة بالجزائر إلى دمشق واستقر بها، وهو محمد الحسن بن محمد العربي بن أحمد بن بابا حبي بن الخضر بن عبد القادر بن مِزيان بن محمد الحسن بن محمد الصغير بن إبراهيم بن يحيى بن أحمد بن صالح بن إدريس بن أبي يعقوب بن محمد الحسن بن الجودي بن أحمد بن عبد القادر بن يحيى بن عمر بن أبي القاسم بن حسين بن إبراهيم بن عبد القادر بن عربي بن صالح بن سعيد بن عمر بن أحمد بن محمود بن حسين بن علي بن إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الاكبر بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

ءال يموت = ءال منيمنة
ءال يونس = ءال الحيالي

أم عمارة:
الهوامش:


[1] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/28.
[2] أشهر البطون القرشية ص/72، أوراق لبنانية ص/499.
[3] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[4] راجع كتاب "نسب قضيب البان" مخطوط في مكتبة عيسى إسكندر معلوف، بحر الانساب الأصيلي ص/35-64، تاريخ وبيوتات ءال البيت ص/197.
[5] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[6] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[7] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/35، أشهر البطون القرشية ص/54، إعلام النبلاء 6/218، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[8] مشجر نسب ءال السبع بحوزتنا.
[9] في بحر الانساب للحسيني ص/308: "أبو محمد حرمة".
[10] أعيان القرن الثالث عشر ص/145، أوراق لبنانية ص/499، مجلة الآثار، السنة الخامسة 1346هـ = 1928ر –الجزء السادس، ص/277-278، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[11] معجم المؤلفين 1/175، معجم المطبوعات 1/545.
[12] طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/68، تاريخ صيدا الاجتماعي ص/426، 430، هامش مشجر ءال أبي حمره، الجهاز الديني والعائلات الدينية في طرابلس ص/204.
[13] ذكر ذلك الشيخ سراج الدين الملك الطرابلسي.
[14] غرر الشام 2/647 وسياق عامود النسب فيه شئ من الخلاف عما ذكرناه وقد أوردنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني الدمشقي من أن ءال القاسمي يذكرون أنهم من ذرية السيد عمر بن ياسين بن عبد الرزاق بن شرف الدين بن أحمد بن علي الهاشمي والسيد عمر له من الأولاد أربعة وليس فيهم من يسمى بأبي بكر، وقد طابقنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني حفظه الله على كتاب العائلة الكيلانية ص/31.
[15] لفظ فارسي معناه بالعربي: الرجل العظيم القدر.
[16] ذكر صاحب كتاب من شجر الأنساب 1/88-89 أن موسى الملقب بجنكي دوست هو ابن عبد الله بن محمد بن يحيى بن محمد بن يحيى الزاهد، والصواب ما أوردناه بناء على المراجع التي بين أيدينا، وقد أكد هذا الضبط صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني الدمشقي حفظه الله تعالى.
[17] انظر لهؤلاء جميعهم كتاب من شجر الأنساب 1/102.
[18] مشافهة صديقنا الشيخ ربيع بن محمد فاروق البيروتي الطرابلسي.
[19] بني العيتاني ص/47، 166.
[20] مشجر نسب ءال التغلبي بحوزة صديقنا الشريف محمد غازي حسين ءاغا الحسيني كتب في شهر رجب سنة 990هـ.
[21] في سياق عامود ءاخر لنسبهم: "رجيح".
[22] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/189، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/343، أشهر البطون القرشية ص/72.
[23] بني العيتاني ص/47، أوراق لبنانية ص/499.
[24] المدهش المطرب 1/50.
[25] من شجر الأنساب 1/106.
[26] أشهر البطون القرشية ص/89، سلاسل القوم ص/34، منتخبات التواريخ 2/825.
[27] أشهر البطون القرشية ص/88، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[28] طرابلس في النصف الأول من القرن العشرين ص/72، مشافهة الشيخ عصام الرافعي.
[29] زهر الرمان من جواهر البيان.
[30] إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء 6/218.
[31] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/473.
[32] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[33] بني العيتاني ص/173-174.
[34] بني العيتاني ص/47 و166.
[35] منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[36] المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/326، القبائل العربية وسلائلها ص/216، الموسوعة الذهبية 1/297، الدرر البهية 2/156، مناهل الضرب ص/324.
[37] في الدرر البهية: "عبيد الله".
[38] تاريخ صيدا الاجتماعي ص/363.
[39] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 2/666.
[40] من شجر الأنساب 1/102.
[41] تاريخ علماء دمشق في القرن الثالث عشر 2/685-686، تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/98، منتخبات التواريخ 2/826، مشجرات الطالب [ق/13]، المنتقى ص/218، غرر الشام 1/18-26، جهد المقلين 1/153 إلا أن في المرجع الأخير اختلاف بسيط وقد أثبتنا الصواب والحمد لله.
[42] زهر الرمان من جوهرة البيان.
[43] الدرر البهية والجواهر النبوية 2/60-61، علماؤنا 1/106.
[44] المدهش المطرب 1/147-148، الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/109، القبائل العربية وسلائلها ص/216، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/311-314، الدرر البهية 2/147.
[45] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/410، وقد ذكر صديقنا الشيخ محمد الكيلاني الدمشقي أن الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت يروي أنهم فرع من ءال السفرجلاني بدمشق بدليل تشاركهم في المواريث والأوقاف والمدافن.
[46] مشجر نسب ءال دركل وعرار محفوظ في مكتبة الشريف محمد منير الشويكي الحسيني.
[47] الذي وقفت عليه في مشجرات فروع محمد أبي نمي الأول أن الشريف عرّار هو ابن السيد عجل بن حازم بن عبد الكريم ابن أمير مكة محمد أبي نمي الاول وهو الصواب، راجع العقود اللؤلؤية، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/244، 253.
[48] صورة النسب عند الشيخ عبد المجيد الدهيبي في طرابلس منقولة عن مشجر النسب الأصلي، وقد نقلنا تسلسل النسب على حسب ما جاء في هذه الصورة مع لفت النظر إلى وقوع تغاير بينها وبين مشجرات النسب المحفوظة عند ءال الزعبي التي وقفنا عليها فليراجع سياق النسب في هذا الكتاب، علمًا أن هذه الصورة عليها كتابة تشير إلى أن الشيخ عبد الفتاح الزعبي نقيب أشراف طرابلس وقّع على أصل مشجر ءال الدهيبي.
[49] هامش نسب وإجازة في الطريقة القادرية للشيخ جميل البارودي عند صديقنا الأستاذ عبد الله البارودي البيروتي.
[50] مشجر نسبهم في كتاب تاريخ شرقي الأردن وقبائلها، وفي ص/320 الكلام عنهم.
[51] الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/214.
[52] زهر الرمان من جوهرة البيان، مشجر نسب ءال الرمال محفوظ في مكتبة صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني حفظه الله.
[53] المدهش المطرب 2/101-102، جامع كرامات الأولياء 2/91-92، إجازة بالطريقة القادرية من الشيخ عبد الفتاح الزعبي نقيب أشراف طرابلس للشيخ محمد عارف الزاهد، مشجرات الطالب في نسب ءال أبي طالب [ق/13]، مخطوط، الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/531، إجازة خلافة من الشيخ محمد بدر الدين بن محمد نجيب ابن الشيخ عبد الفتاح الزعبي، وليراجع مشجر نسبهم في تاريخ شرقي الأردن وقبائلها والكلام عنهم في ص/302، و320-321، تاريخ عكار الإسلامي ص/439-440، من شجر الأنساب 1/95-97.
[54] في المدهش وإجازة الشيخ عبد الفتاح للشيخ محمد الزاهد: "عبد العزيز".
[55] كذا سياق النسب في المدهش المطرب وجامع كرامات الأولياء ومشجر نسب ءال الدهيبي، أما في مشجرات الطالب: "فهو ابن الشيخ عبد العزيز ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني" بإسقاط من بينهم، وفي إجازة خلافة من الشيخ محمد بدر الدين بن محمد نجيب ابن الشيخ عبد الفتاح الزعبي الأول فهو: "ابن محمد تاج الدين بن محمد تاج الدين أيضًا ابن محمد أبي بكر الهتاك بن عبد العزيز ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني"، وغي مشجر نسب محفوظ عند الشيخ عبد الوهاب الزعبي: "هو ابن محمد شمس الدين الكحال بن حسام محمد شرشيق بن محمد أبي بكر الهتاك بن عبد العزيز ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني"، وهذا لا يطعن بصحة نسبهم الشريف.
[56] تاريخ عكار الإسلامي ص/327.
[57] أشهر البطون القرشية ص/90، المنتقى ص/219، مشجرات الطالب/13، تاريخ وبيوتات ءال البيت ص/205.
[58] هامش مشجر نسب ءال أبي حمره بحوزتنا، منتخبات التواريخ 2/878، غرر الشام 2/643، أسر حمص 3/99-100.
[59] مصابيح البشرية ص/247.
[60] المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/306.
[61] مشجر نسب ءال السبع محفوظ عند صديقنا السيد ماجد سبع أعين البيروتي، وبحوزتنا نسخة مصورة عنه.
[62] تاريخ صيدا الاجتماعي ص/364، مشافهة صديقنا الأستاذ ماجد سبع أعين.
[63] مشجر النسب المسمى "بحر الأنساب" ويبلغ طوله نحو [63] مترًا كتب يوم الخميس سادس عشر رمضان سنة 810هـ على يد محمد بن علي بن جلال الدين الموسوي الحسيني، وكتاب الرسالة المحمدية في الرد عن السادة السعدية للشيخ محمد شمس الدين السعدي وهو مخطوط، ومشجر نسب ءال السعدي كتب سنة 1285هـ على يد يوسف بن محمد أمين المعروف برسا، وثلاثتها محفوظة عند صديقنا الشيخ عبد المالك أبي هيثم ابن الشيخ مراد السعدي الجباوي الدمشقي شيخ السجادة السعدية حاليًا بدمشق.
[64] هكذا جاء سياق النسب في دفتر وقفيات ءال السعدي المحفوظ عند صديقنا الشيخ عبد المالك أبي هيثم ابن الشيخ مراد السعدي الجباوي شيخ السجادة السعدية حاليًا بدمشق في محلة القيمرية وتاريخه سنة 900هـ وموقّع بمحكمة دمشق الكبرى إلا أنه يوجد فيها كشط وزيادة بين السيد محمد صدر الدين الشيباني وبين الإمام علي الرضا ابن الإمام موسى الكاظم، وكذا جاء سياق النسب في مشجر النسب عنده وتاريخه سنة 871هـ وبهوامشه أكثر من خمسين توقيعًا بصحة ذلك النسب، وكذا في مشجر ءاخر كتب في القرن العاشر الهجري إلا أنه في المشجرين الأخيرين لا يوجد كشط بل الزيادة مثبتة فيهما، ولا يخفى ما في سياق هذا النسب من الخطإ.
[65] مشجر نسب ءال السعدي في الأردن بحوزة صديقنا الشيخ فراس السعدي العَمَّاني موثق ومنقول عن أصل صحيح وعليه الكثير من تواقيع نقباء وقضاة دمشق وغيرها، نسب الشيخ سعد الدين الجباوي وبعض أحواله وشمائله ص/5-6، أسر حمص 3/42-43، مشجر السيد الشريف السلطان الشيخ سعد الدين الجباوي الحسني قدس الله سره، طبع دمشق إعداد وتحقيق ورسم صديقنا النسابة السيد محمد منير الشويكي الحسيني.
[66] أشهر البطون القرشية ص/48، بوارق الحقائق ص/300.
[67] فيه اختلاف بعضهم أثبته وبعضهم أسقطه.
[68] من شجر الأنساب 1/53-62، و73-74.
[69] مشجر نسب ءال السعدي في الأردن بحوزة صديقنا الشيخ فراس السعدي العماني، مشجر السيد الشريف السلطان الشيخ سعد الدين الجباوي الحسني قدس الله سره طبع دمشق إعداد وتحقيق ورسم صديقنا السيد محمد منير الشويكي الحسيني.
[70] نسب السيخ سعد الدين الجباوي وبعض أحواله وشمائله ص/5-6.
[71] مشجر نسب ءال السعدي في الأردن بحوزة صديقنا الشيخ فراس السعدي العماني، نسب الشيخ سعد الدين الجباوي وبعض أحواله وشمائله ص/5-6.
[72] مختصر الدر والياقوت ص/72 وفيه: "وهم من الأشراف الموسويين سكنوا بالشام من قديم الزمان".
[73] القبائل العربية وسلائلها ص/217، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/219.
[74] المدهش المطرب 1/136، 2/81، الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/60.
[75] المدهش المطرب 1/152-153، أوراق لبنانية 1/499.
[76] مشجر نسبهم بحوزة صديقنا الشريف محمد غازي حسين ءاغا المكناسي الحسيني.
[77] من شجر الأنساب 1/98، 105-106.
[78] إتحاف الأعزة في تاريخ غزة 3/244، الجوهر الشقاف 2/1132.
[79] الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/214.
[80] أشهر البطون القرشية ص/88، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[81] أسر حمص 3/70.
[82] زهر الرمان من جوهرة البيان، دراسة عن تاريخ أسرة الصواف والمهايني في مدينة دمشق.
[83] غرر الشام 2/961.
[84] إعلام النبلاء 7/320، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[85] أشهر البطون القرشية ص/89، المنتقى ص/219.
[86] مشجر نسب ءال دركل وعرار محفوظ في مكتبة صديقنا السيد محمد منير الشويكي الحسيني.
[87] الذي وقفت عليه في مشجرات فروع محمد أبي نمي الأول أن الشريف عرار هو ابن السيد عجل بن حازم بن عبد الكريم ابن أمير مكة أبي نمي الأول وهو الصواب، راجع العقود اللؤلؤية، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/244، 253.
[88] إتحاف ذوي العناية ص/4-5.
[89] من شجر الأنساب 1/102.
[90] منتخبات التواريخ 2/842، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[91] مشجر النسب بحوزة الأستاذ إحسان عطايا الدمشقي لكن في سياق نسب الشيخ سعد الدين عنده تغاير عما قدمناه من سياق نسب الشيخ سعد الدين الجباوي رضي الله عنه، وقد أثبتنا ما صح عندنا، وقد قام صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني رئيس اللجنة العلمية لتوثيق الأنساب بضمهم في مشجر واحد مع ذرية القطب سعد الدين الجباوي الإدريسي الحسني رضي الله عنه.
[92] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/498، أشهر البطون القرشية ص/65، منتخبات التواريخ 2/858، مشجر نسب ءال العلمي بحوزتنا.
[93] سلاسل القوم ص/51، الأنساب الحسنية والحسينية في اليمن للنسابة المسند أبي الأشبال سالم بن جندان، مخطوط عند صديقنا الأستاذ عبد الله الحبشي اليمني، بوارق الحقائق ص/290.
[94] مختصر الدر والياقوت ص/88.
[95] أوراق لبنانية/499، بني العيتاني الأصول والفروع ص/20.
[96] أشهر البطون القرشية ص/90، المنتقى ص/219.
[97] بني العيتاني ص/47 و166، أوراق لبنانية ص/499.
[98] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 2/687.
[99] أشهر البطون القرشية ص/61.
[100] فتح العلي الأكبر ص/18، 218، مشافهة صديقنا الأستاذ رفيق حميدي صقر البيروتي.
[101] وهو السيد مصطفى بن عبد الباسط فتح الله ناشر كتاب: "فتح العلي الأكبر" ص/9.
[102] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 3/507، أعلام دمشق ص/196، وانظر العقود الجوهرية في تراجم المعاصرين من الأسرة الفرفورية، غرر الشام 2/768، وفي مركز الوثائق التاريخية بدمشق عدة وثائق تنسبهم إلى ءال القاوقجي أبًّا وإلى ءال الفرفورة جدة.
[103] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/326.
[104] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/326.
[105] غرر الشام 2/647، وسياق عامود النسب فيه شئ من الخلاف عما ذكرناه وقد أوردنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني الدمشقي من أن ءال القاسمي يذكرون أنهم من ذرية السيد عمر بن ياسين بن عبد الرزاق بن شرف الدين بن أحمد بن علي الهاشمي، والسيد عمر له من الأولاد أربعة وليس فيهم من يسمى بأبي بكر، وقد طابقنا ما ذكره الشريف محمد الكيلاني حفظه الله على كتاب العائلة الكيلانية ص/31.
[106] ترجمة أبي المحاسن القاووقجي للأدهمي ص/5-6، مشجر نسب ءال العلمي بحوزتنا.
[107] أشهر البطون القرشية ص/88، سلك الدرر 3/124، إعلام النبلاء 7/409، منتخبات التواريخ 2/866 و890، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[108] بني العيتاني ص/166.
[109] مشجر نسب ءال العلمي ومشجر ءال القرق بحوزتنا، راجع صورة المشجر في الاستشراق في أنساب السادة الأشراف ص/153.
[110] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/437، أوراق لبنانية 2/499.
[111] الدرر البهية والجواهر النبوية 2/173، 176.
[112] الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/214، مشجر نسب ءال العلمي بحوزتنا.
[113] أشهر البطون القرشية ص/87، منتخبات التواريخ 2/866، زهر الرمان من جوهرة البيان.
[114] مشافهو صديقنا الشيخ طارق الكبي البيروتي.
[115] المدهش المطرب 1/44، تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 1/413، جهد المقل 1/847، النبذة اليسيرة ص/62-69، غرر الشام 2/906، 918، وفي سياق النسب عند الأخير تغاير وسقط.
[116] روض البشر ص/38، منتخبات التواريخ 2/829، علماء دمشق وأعيانها 1/19، بحث مختصر في سلالة ءال الكزبري.
[117] سلك الدرر 3/247، مشجر نسب الكيلانية عند صديقنا الأستاذ الشريف محمد منير الشويكي الحسيني.
[118] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/331.
[119] مشافهة صديقنا الدكتور رضوان ماضي البيروتي، وانظر العقود اللؤلؤية ص/267 لنسب الشريف ماضي.
[120] مشجر نسب ءال المجذوب محفوظ في مكتبة صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني حفظه الله.
[121] مشجر نسب ءال المدقة، بطاقة دعوة لإقامة الحضرة الرفاعية سنة 1347هـ، كتاب أسرة غندور – فتح الله- الشيخ ص/21.
[122] أتممت سياق نسب القطب مدين من كتاب بحر الأنساب لمحمد الحسيني ص/309.
[123] الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية [ق/636]، مخطوط.
[124] معجم المؤلفين 1/815.
[125] صورة مشجر النسب قدمه إلينا السيد يافع المدني بواسطة صديقنا الشيخ إسماعيل حجازي.
[126] من شجر الأنساب 1/100، 106.
[127] من شجر الأنساب 1/102.
[128] الأعلام 4/150-151، مجلة تسمى "التقوى" العدد 59، ص/9.
[129] مشجر نسب ءال المغربي بحوزتنا.
[130] يحتمل أن يكون هو جد ءال المغربي الذين هم من طرابلس المتقدم ذكره فعلى هذا يلتقي نسب ءال المغربي الطرابلسيين والبيروتيين فيه.
[131] الطرق الصوفية ص/199، تراجم علماء طرابلس وأدبائها ص/107-108، مشافهة الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[132] مشافهة الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[133] ذكر ذلك الشيخ سراج الدين الملك الطرابلسي، شذا الأقحوان وزهر الرمان ص/29.
[134] تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص/308-309، وانظر رسم مشجر نسبهم فيه، القبائل العربية وسلائلها ص/217، جامع أنساب قبائل العرب ص/139.
[135] مشافهة الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[136] سجل عمود نسب ءال منيمنة بحوزتنا، الدرر البهية 2/199.
[137] سجلات المحكمة الشرعية في بيروت سنة 1259-1336هـ، بني العيتاني ص/15.
[138] هناك أسرة أخرى تسمى "ءال شاهين" وسيأتي ذكرهم في السادة الحسينية.
[139] دراسة عن تاريخ أسرة الصواف والمهايني في مدينة دمشق.
[140] وهو الجد الجامع لأسرة الصواف والمهايني.
[141] زهر الرمان من جوهرة البيان، تاريخ وبيوتات ءال البيت ص/197.
[142] أقاويل يرددها بعض كبار السن من ءال مومنة.
[143] غرر الشام 2/1019.
[144] الخلاصة الكافية في الأسانيد العالية ص/214، مشافهة الشيخ عصام الرافعي الطرابلسي.
[145] زهر الرمان من جوهرة البيان، تاريخ وبيوتات ءال البيت ص/197.
[146] مشجر ءال الهبري المحفوظ في مكتبة قريبنا الحاج يحيى ابن الشيخ توفيق الهبري، كتاب "الإكبار والتاريخ في نسب النبي المختار" للشيخ أبي العباس أحمد بن عبد الله بن الحسين البكري القرشي فإنه ذكر فيه نسب ءال الهبري، أوراق لبنانية 1/499.
[147] المدهش المطرب 1/69-70، وقد قام صديقنا الشريف محمد منير الشويكي الحسيني بوضع مشجر للسادة ءال الوزان في المغرب والسعودية ولبنان.
[148] الطريقة الشاذلية وأعلامها ص/131، القبائل العربية وسلائلها ص/217.
[149] تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر 2/579

أم عمارة:
2- ذرية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما

ترجمة موجزة للإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما [1]


هو الإمام سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا أبو عبد الله الحسين ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما القرشي الهاشمي.

ولد بالمدينة لخمس خلون من شعبان سنة أربع من الهجرة، وحملت به أمه فاطمة الزهراء رضي الله عنهما بعد خمسين ليلة من ميلاد أخيه الحسن، وقيل: بينهما طهر، قاله الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه وغيره، وعق عنه النبي صلى الله عليه وسلم وعن أخيه الحسن كبشًا كبشًا كما تقدم.

أما ألقابه فكثيرة منها: الزكي، والمبارك، والسبط.

كان رضي الله عنه أشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم من صدره إلى قدميه [2].

أما مناقبه فكثيرة وعظيمة وقد تقدم ذكر قسم منها في ترجمة أخيه الحسن رضي الله عنهما.

وتوفي رضي الله عنه شهيدًا كما هو مقرر يوم الجمعة عاشر المحرم يوم عاشوراء سنة ستين أو إحدى وستين وعمره ست وخمسون سنة وخمسة أشهر وثلاثة أيام.

وقيل: كان له رضي الله عنه من الأبناء الذكور اثنا عشر ولدًا، وقيل: خمسة عشر، وقيل أكثر، وقيل أقل، وهم عند مصعب أحد عشر، والذي عليه الجمهور أن عقبه:

1- علي الأكبر: وهو ابنه الكبير قتل مع أبيه.
2- عبد الله: قتل في حجر أبيه أيضًا وهو صبي يرضع.
3- جعفر: قتل مع أبيه ولم يعقب، وقيل: مات قبل أبيه صغيرًا.
4- علي زين العابدين الإمام السجاد: كان مريضًا فسلم من القتل، وقد انحصر عقب الحسين رضي الله عنه فيه ،وقد أعقب:

1- عبد الله الباهر.
2- زيد الشهيد.
3- عمر الأشرف.
4- الحسين الأصغر.
5- علي الأصغر.
6- محمد الباقر.
7- عبد الرحمن، قيل: أعقب.

وكل هؤلاء أعقبوا.

8- الحسن مات صغيرًا.
9- الحسين كذلك مات صغيرًا.
10- محمد الأوسط ولم يعقب.
11- القاسم أيضًا لم يعقب.

الهوامش:
-----------------------

[1] الدرر البهية 2/201، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/123، السير للذهبي 3/280، تاريخ بغداد 1/141، الوافي بالوفيات 12/423، العقد الثمين 4/202، شذرات الذهب 1/66، الإصابة في تمييز الصحابة 1/332.
[2] رواه الترمذي في سننه [3778]: كتاب المناقب: باب مناقب الحسن والحسين، وحسنه

يتبع إن شاء الله .............

أم عمارة:
ذرية الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما


- ءال الأبرش [1]:

تقطن الأسرة الأبرشية حماه وحمص ويعود نسبهم إلى القطب إسماعيل الكيال الحسيني رضي الله عنه جد الأسرة الكيالية ابن السيد علي مهذب الدولة بن عثمان سيف الدولة بن حسن بن محمد عسلة ابن السيد حازم أبي الفوارس الرفاعي الحسيني [جد السيد أحمد الرفاعي الكبير رضي الله عنه] ابن السيد أبي علي أحمد المرتضى ابن السيد علي أبي الفضائل ابن السيد الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية بالمغرب سنة 317هـ -وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي- ابن السيد أبي رفاعة المهدي ابن السيد أبي القاسم محمد ابن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة بن الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث ابن السيد أحمد الصالح ويقال له الاكبر ابن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

ءال أبي بكر = ءال قراجه
ءال أبي بكر = ءال الكتخدا

أم عمارة:
- ءال أبي حمره [2]:

أسرة تقطن طرابلس الشام وجدهم هو الشيخ القطب إبراهيم الملقب في الديار الشامية بأبي حمزة الصيادي الرفاعي الحسيني [3]، قدم من البلاد العراقية إلى الشام ونزل طرابلس الشام وأعقب فيها ودفن هناك، وهو ابن الشيخ خليل أبي الشعور ابن السيد عبد الواحد ابن السيد عبد الله التقي ابن السيد إبراهيم عز الدين ابن السيد أحمد صدر الدين عابد ابن السيد صالح بن محمد جمال الدين بن عبد الرزاق بن زاهد بن محمد كاظم بن عبد الرحيم بن تقي الدين أبو شرف ابن القطب مصلح الدين نزيل بنديج المندلة من أعمال بغداد ابن السيد حيدر بن أحمد بن مصلح الدين الأكبر ابن السيد أحمد ابن السيد موسى الكبير ابن القطب الجليل السيد عز الدين أحمد الصياد ابن السيد ممهد الدولة عبد الرحيم [زوج السيدة زينب بنت الإمام الرفاعي الكبير] ابن السيد سيف الدين عثمان الرفاعي الحسيني [زوج السيدة ست النسب شقيقة السيد الإمام أحمد الرفاعي الكبير] ابن السيد حسن ابن السيد محمد عسلة ابن السيد الحازم علي أبي الفوارس ابن السيد أبي علي أحمد المرتضى ابن السيد علي أبي الفضائل ابن السيد الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية بالمغرب سنة 317هـ -وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي- ابن السيد أبي رفاعة المهدي ابن السيد أبي القاسم محمد ابن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة ابن السيد الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث ابن السيد أحمد الصالح ويقال له الأكبر ابن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة